الأربعاء، 27 أبريل 2011




أهداف الحقيبة

1) تجميع الاستراتيجيات التعليم المستخدمة من قبل طالبات التدريب

2) طرح الأفكار الجديدة والمبتكرة في طرق التدريس المتخلفه

3) انشاء حقيبة متكامله لأعمال الطالبات أثناء فترة التربية الميدانية

4) تجميع الخبرات و اختيار أفضل الأعمال و إثبات صحة الأختيار 








ماهي الحقيبة الوثائقية 

هي حقيبة تعرض انجازات المعلم و أفضل أعماله موثقة بالدلائل و تقديم البراهين على نموه الحقيقي في المجالات المعرفية و المهارية و المهنية على فترات زمنية متتابعة يتعسر إثباتها من خلال المقررات التي درسها المعلم .


       
هناك تعريفات كثيرة لذلك المصطلح




 ويعرفه وننز وإلفسون Winsor & Ellefson, 1995
بأنه تجميع منظم ومستمر لمختلف الإنجازات
الأصيلة التي توثق التقدم المهني، والأهداف، والجهود، والمواقف والاتجاهات، والممارسات التربوية، والإنجازات، والمواهب، والنمو عبر فترات "


      "ولا يختلف عن ذلك كثيرًا تعريف جيليم ويوب 
 اللذان يريان الحقيبة الوثائقية باعتبارها ""عملية محورها الإنتاج وخطوات البناء، حيث يتعين على المربين أن يقوموا بها عن طريق التعامل والتأمل الفكري، لاختيار وجمع المصادر المتعددة للمعرفة"


 )      "ويركز أنتونيك وماكور ميك ودونيتو  Antonek, McCormmik & 
 Donato, 1997)

  على الجانب التطوري معرفين الحقيقة الوثائقية بأنها "" توثيق التطوير والتأمل الفكري للمعلم المحترف والمعلم المتوقع كمربٍ ليظهر معرفته ومهارته ، وإنجازه""."




       "ويعرف ستون 
البورتفوليوStone, 1998
 على أنه ""تجميع بنائي لأفضل أعمال المتعلم وإنجازاته على مر الوقت وعبر سياقات متنوعة "" .


  "ويرى تارنوسكي وآخرون أنه Ternowsky,et al, 1998
أداة  للتقويم الذاتي وتقويم برامج التربية لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا"" ، وأضاف أنه ""أداة تعكس النمو ونقاط القوة وقدرات التنظيم والإبداع في تطبيق المعرفة لدى المتعلم""."


"ويعرف كل من ياركز وجو جليانون على  Yerkes & Gunalianone, 1998 أنه ""تجميع للتأملات الفكرية الفريدة واختيار للأعمال التي صنعها الفرد، كما أن هذه التأملات الفكرية تشير إلى الخبرات الذاتية، وتقود إلى إبراز التقدم وتحقيق الأهداف أو معايير الإنجاز "" .























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق