1-تقييم المشرفة
بسم الله الرحمن الرحيم
بدايةً أودّ أن أشكر طالباتي العزيزات على جهودهن وآدائهن المتميز من جهة، وعلى أخلاقهن الحسنة وتعاملهن الراقي من جهة أخرى
التعليم مهمة جليلة، قام بها معلمي البشرية رسل الله عليهم السلام لتعليم الناس وإخبارهم عن ربهم الواحد الأحد والغرض الحقيقي من وجودهم
وقد أثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على معلميّ الناس الخير، وأعظم الخير هو القرآن الكريم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: خيركم من تعلم القرآن وعلمه ... ولعل الخيرية تشمل كل علم نافع في أمور الدنيا أو الآخرة
والكلام يطول عن التعليم والمعلمين وعظم هذه المهمة التي لو استشعر الواحد فينا جزء من هذه الأهمية، لصفت نيته وأخلص في عمله وبذل كل جهد لنشر الخير ورفع الجهل
في الواقع يشرفني أن كنت مشرفة على مجموعة رائعة من المعلمات المتدربات
وهن
نورة ملافخ
وجدان الشهري
بشرى الشهري
أسماء العمري
هاشمية الهاشم
وجدتُ فيهن الحماس لتقديم كل ما هو مميز، وحرص على إتقان العمل، واستشعار للمسئولية العظيمة التي ستقع على عاتقهن في مستقبلهن الوظيفي بإذن الله
وأسعدني كثيراً أن كنت رفيقتهن في تجربتهن الأولى في مهمة التدريس، والتي لا شك قد تركت بصمة وخبرة في حياتهن وساعدت في بناء شخصياتهن ليكن بإذن الله معلمات ناجحات لبناتنا في المستقبل إن شاء الله
جميعهن كن على مستوى رائع كأول تجربة لهن في التدريس
وكن يستفدن من الملاحظات والنقد لتحسين مستوى دروسهن في المرات التالية
ولعلي في السطور التالية أوضح أبرز نقطة لكل متدربة
.....
المعلمة المميزة نورة
المهارة في تقديم المعلومة وتبسيط الفكرة والتسلسل الانسيابي في عرض نقاط الدرس بشكل مترابط ومنظم
المعلمة البشوشة وجدان
جعلت الفصل خلية نحل، بعثت النشاط والحماس بالأنشطة الجماعية والفردية المتميزة وابتسامتها الدائمة
المعلمة الرائعة بشرى
استطاعت إدارة الصف بشكل رائع ونجحت في ضبط الطالبات، وقدمت دروسها بشكل مرتب وواضح
المعلمة اللطيفة أسماء
استطاعت القرب لنفوس طالباتها بنبرة صوتها الهادئة ولطفها مع طالباتها، ونجحت في تقديم دروسها بسلاسة وهيكلة واضحة
المعلمة الواثقة هاشمية
التشويق والعرض المنظم لنقاط الدرس والثقة بالنفس
وختاماً
أسأل الله لهن التوفيق في الدنيا والآخرة
وأن يجمعنا مرات أخرى على خير، لنلتقي بعدها في جنات النعيم
اللهم آمين .
أ. مريم الشهري
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
كلية علوم الحاسب والمعلومات
قسم نظم المعلومات
2-تقييم المعلمات من قبل معلمة المادة
3-تقييم بعض الطالبات لشرح المعلمه بعد طلب آرائهن
..............................................................
مضت سنوات وأنا أقرأ، أدرس، أتعلم ، أتأمل، أبحث ، أناقش، أحاور، أحلم ، أصمت، أتكلم، أحترق ، أحبط ، أتحمس، والآن أكتب
الأربعاء23 \5\1432هـ الساعة ٤ ونصف عصرا
العادات
حياتنا مجموعة من العادات التي نقوم بها. سواء كانت عادات في الآكل والشرب أواللبس في الكلام آو التفكير. وعندما أقرأ قول الله تعالى ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بآنفسهم) يتبادر إلى ذهني موضوع تغير العادات. عاداتنا في الإسراف والتبذير، في الآفراح والمناسبات، في التصنع والتكلف، في التفاخر والتباهي. عاداتنا في التربية والتعليم، في الشراء والإستهلاك .آصبح تخلفنا مجموعة من العادات التي نمارسها بشكل يومي. الخروج من التخلف لا يآتي الإ عن طريق تغيير العادات. والله أعلم.
ما هو البلد الطيب؟؟
أثناء سماعي لإذاعة القران الكريم في السيارة قرأ القارئ قول الله تعالى:(( والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه - والذي خبث لا يخرج إلا نكدا - كذلك نصرف الأيات لقوم يشكرون) سورة الأعراف 58. ما هو المقصرود بالبلد الطيب؟ وما هو المقصود بالنبات؟؟ نحن نعاني من قلة الأمطار وكثير من الأراضي الزراعية في العالم الإسلامي لم تعد كما كانت! بينما في دول غربية وشرقية يكاد المطر لا ينقطع والغابات والمساحات الخضراء مد البصر! وعندما راجعت كتب التفاسير وجدت أن المقصود بالبلد الطيب قلب المؤمن والنبات يقصد به العمل الصالح. فالله سبحانه وتعالى يشبه القلب بالبلد. فهناك القلب الطيب وهناك القلب الخبيث. فقلب المؤمن طيب وقلب الفاجر خبيث. ويروى عن سيدنا عيسي أنه قال في وصف المسلمون ( تعرفهم من ثمارهم فكل شجرة طيبة تطرح ثمرة طيبة وكل شجرة خبيثة تطرح ثمرة خبيثة)والله أعلم.
ما هي القيادة؟؟؟
من تعريفات القيادة التي أثرت في نفسي كثيرا( القيادة ليست منصب، بل اختيار) هناك حوالي 200 تعريف للقيادة. ولكن هذا التعريف له أهمية خاصة في حياتنا اليومية. للإنسان الذي يرغب في التغيير. نحن قد لا نستطيع أن نغير العالم ولكن نستطيع أن نترك أثر ، بصمة في العالم. قال تعالي: ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا). تأملت التعريف وجدته في قول الله تعالي في سورة يس قال تعالى: ( وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قومي أتبعوا المرسلين 20أتبعوا من لا يسألكم أجرا ة وهم مهتدون 21) سورة يس. يا ترى من هذا الرجل؟؟؟!!! لماذا جاء يجري؟؟؟!!! ما هي رسالته!!!؟؟؟. هل نعرف اسمه؟ هل نعرف منصبه؟؟ وظيفته؟؟ عائلته؟ .. كل ما نعرفه عنه أنه رجل مؤمن. رحمك الله يا رجل يس وجمعنا الله بك في الجنة.
قال تعالي:((أليس منكم رجل رشيد))؟؟؟
وردت هذه الآية الكريمة في سورة هود في سياق خطاب سيدنا لوط عليه السلام وهو يخاطب قومه الذين طمست فطرتهم السليمة وأصبحوا قاب قوسين أو أدني من العقاب الرباني. ولكن هل هذا السؤال فقط ينطبق على قوم لوط أم أنه ينسحب على كل جماعة بشرية فقدت مقومات بقائها؟ في تفسير ظلال القران لسيد قطب رحمه الله يخبرنا أن الأمراض النفسية التي تصيب النفوس معدية مثل الفيروسات إن لم تجد العلاج الوقائي لها. فيتحول مجتمع بأكمله مريض. فالإحباط مرض نفسي سريع العدوى ينتقل بين الأفراد ويجعل أي محاولة للإصلاح والتطوير عمل غير ممكن ومستحيل. يقول لنا بعض الباحثين في مجال التطوير الذاتي أن 80 % من كلام الناس سلبي وحتى نوقي أنفسنا من هذا المرض نحتاج أن لا نكثر من الجلوس مع الناس الذين يعانون منه لأنه قد ينتقل بسرعة ودون أن نشعر بذلك. وديننا الإسلامي يأمرنا بالتفاؤل لا التشاؤم. فإن كان التفاؤل أمر نحن مأمورون به فهذا يعني أنه حسنة يثاب عليها صاحبها وتعود عليه وعلى من حوله بالخير فهذا يقتضي أن التشاؤم سلوك سلبي يعود عليه بالشر وعلى من حوله إن تأثروا به. والله أعلم
.......................................................
أقوال أعجبتني
أحاول من خلال هذه الصفحة أكتب الأقوال التي أعجبتني وأثرت في نفسي أثناء القراءة
•(( تعلموا النية فإنها ابلغ من العمل)) يحي بن أبي كثي
• الامام مالك للرشيد: إذا تعلمت علماً فليُرى عليك أثره وسكينته وسمته ووقاره وحلمه
•(( مسكين من لم يتدبر في اليوم ولو صفحة من القران ..)) كتاب أعظم سجين في التاريخ - ص8 للداعية الدكتور عائض القرني
•(( القيادة ليست منصب، بل اختيار)) كتاب ستيفن كوفي العادة الثامنة
•(( اللي يقتلك بالسم أقتله بالسكر)) سمعتها من جدي صالح داود فطاني رحمه الله ويقصد بها حسن الأدب
•(( إذا رزقك الله بحسن الخلق فلا تبكي على ما فاتك من الدنيا)) الأستاذ يوسف السباعي رحمه الله من كتاب هكذا علمتني الحياة
•(( لا يأتي العلم إلا بالتعلم ولا يأتي الحلم إلا بالتحلم )) سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه
•(( الصقور لا تأكل الذباب)) لا تشغلك التوافه عن أهدافك الكبرى
•(( عندما تكون محاط بالتماسيح من الصعب عليك أن تتذكر أن مهمتك الرئيسية هي تجفيف المستنقع)) كتاب ( إدارة المشروعات) انجليزي
•(( التعاون والصراع أمران متلازمان)) من كتاب دليل تحسين أداء المعلمين في فن إدارة الصراعات.
•(( المقاومة لها حدود ولكن الإغراء ليس له حدود)) فن التسويق
•(( يجب عدم الخلط بين الأمنيات والإمكانات))
•(( الجنون هو أن تفعل نفس الشيء كل مرات عديدة وبنفس الطريقة وتتوقع نتائج مختلفة)) أينشتاين
•(( ثلاث أرباع العبقرية اهتمام شديد ) من كتاب ( بنية التخلف) للأستاذ إبراهيم البليهد
•((هناك مناهج دراسية على نظام الكافتريا)). ص44 كتاب ( أمة معرضة للخطر)
•((حقا إن التعليم الممتاز والمتفوق مكلف ولكن القليل الجودة منه أشد تكلفة على المدى الطويل)). ص69 كتاب ( أمة معرضة للخطر)
•(( الإحساس الإنساني المرهف في التعليم هو الذي يحوّل هذا الجسد إلى روح يفهم ويعي ويربي)) ص 11 كتاب ( من المدرسة إلى العمل) للدكتور مازن بليلة
•(( التعليم عندنا جامد)) ص 11 كتاب ( من المدرسة إلى العمل) للدكتور مازن بليلة
•(( الرقابة لا تربي بنفسها)) ص 16 نفس المرجع
•(( الغش ليس هو المرض، بل هو عرض لمرض آخر، فالمرض شيء آخر وهو ما أسميته بعقدة الشهادة هدفا لا وسيلة))ص16 نفس المرجع
•(( الطالب جاء نتاج تربية متراكمة كما يحدث في خطوط الإنتاج في محطات تشغيل وصقل وتجميع متعددة فهناك مرحلة الابتدائي....)) ص18 نفس المرجع
•(( عندما تنعدم الأحاسيس الإنسانية في التعليم يصبح التعليم قوالب جامدة من السلع الكاسدة التي تعرض على الأرفف كل عام للبيع)) ص10 نفس المرجع
•((قد يكون عليك أن تخسر معارك لكي تكسب الحرب، لذا لا تسعى لكسب نقطة على حساب زميل، فلا أحد يحب الشخص المتحزلق.)) كتاب ( 100 فكرة عظيمة لبناء مستقبلك المهني)
•(( إذا كنت تعتقد أن التعليم مكلف فجرّب الجهل، وإن كنت تعتقد أن التنظيم يكلفك الكثير فجرّب الفوضى)) كتاب نظم حياتك في ستون ثانية
•(( لم تعد مصادرنا هي التي تحدد قراراتنا إنها قراراتنا التي تحدد مصادرنا)) مشكلتنا في اتخاذ القرارات السليمة